مبدئيا اذا كنت لا تتغير فانت بلا شك لا تنمو واذا كنت لا تنمو فانت لا تعيش ، ان كان النمو يعني النضج في بعض الاحيان ، التغيير هو سنة الحياه ، فالحياة ستتغير بك او دونك ، لن تتوقف لتنتظرك ، فعليك انت ايضا ان تتغير لتواكب امواجها ، هناك عشر نصائح او طرق حتي تتمكن من تغير نمط حياتك الي الاحسن ، او لتصلح حياتك بعد لحظه فشل ،change-your-life

1 – عليك ان تتبطئ الان والا تسرع حتي يحين الوقت المناسب ،

عليك ان تتوقف لفتره وتخرج من مركز القياده وتجلس في مقصوره الركاب وتشاهد الحياه بتأمل عالي جدا وتلاحظ ادق التفاصيل التي لم تكن تلاحظها اثناء عملك ، اثناء هذه الفتره تمتع بالحياه واشعر بها وبحلاوتها .

2- الرغبه في التغيير

يجب ان تكون لديك حقا الرغبه في التغيير ، وان تكون مدركا الي حاجتك في التغيير هذه ، اذا لم تكن لديك الرغبه لن تتغير ولو اجتمع العالم كله لتغييرك ، كن مقتنع انك ستغيير حياتك الي الافضل مهما كانت جيده او سيئه .

3- تحمل مسئوليه اخطائك ،

يجب ان تعترف بمسئوليتك تجاه كل الاخطاء في حياتك ولا تحملها لغيرك او تضعها علي شماعه الظروف ، ابدا بلوم نفسك ، لا تحمل ابدا الظروف الخارجيه مثل الاقتصاد العالمي او طباع المدير او الطقس او النحس ، لانه بكل بساطه بامكانك تغيير نفسك لكن ليس بامكانك تغيير الظروف ، حيت تتحمل المسئوليه تكون قد اقتربت من التغيير جدا .

4- البحث عن القيم والمبادئ ،

ابحث عن القيم والمبادئ القديمه داخل قلبك وتذكرها جيدا وتذكر مدي اقتناعك بها ولماذا تخليت عنها ، ابدأ بالتفكير بها حتي تقتنع بها ، لتاخذها معك كوسيله مساعده في الحياه .

5- البحث عن هدف التغيير

لن تستطيع ان تتغير الا اذا امتلكت هدف معين او قضيه تقتنع بها ، ستكون هي وسيله المواصلات الوحيده نحو التغيير فيجب ان تكون موجود ، لا يمكن اطلاق قمر صناعي في الفضاء دون صاروخ ، اذا كنت تتغير من اجل تحسين حياتك او من اجل اشخاص او من اجل مجتمع او غيرها من الاسباب يجب انا تبدا بالتفكير بها وتضعها امام عينيك .

6- اقنع عقلك انك تستطيع فعل ما شئت

الغي من قاموس لغاتك كلمات ” لا استطيع ، لا احتمل ، لا اقوي ، لا اقدر ، لا توجد وسيله ، ساظل هكذا ، لا يوجد امل ، الحياه لا تعطي فرص …….” واستبدلها بجمل ايجابيه جدا مثل استطيع فعل اي شئ اقدر انوي وغيرها

ثانيا احضر ورقه وقلم واكتب بها كل مساوئ الحياه والاشياء التي لا تستطيع فعلها ثم ابدأ بشطبها واكتب بدلها اشياء تستطيع فعلها حتي تحذف كل المعتقدات السلبيه وتستبدلها بالايجابيه .

7- العادات السيئه سنتخلص منها

استحضر امام عينك كل عاداتك السيئه واستبدلها كلها بعادات جيده ايجابيه واياك ان تسمح لنفسك بالعوده للعادات السيئه مره اخري واذا عدت ضيف عاده ايجابيه مقابل هذا الخطأ .

8- العثور علي صديق

ستستعين بصديق جيد يكون بمثابة جرس انذار يرشدك ويعطيك تعليمات مثل المعلم وينبهك اذا اخطئت وانت يجب ان تسمع له جيدا .

9- ضع توقعات لنفسك

ارسم لنفسك توقعاتك بعد التغيير كيف ستكون ، حتي اذا يأست في فترة التغيير التي ربما تطول او تكون قصيره تتذكرها وتبدا بالعمل من اجلها مره اخري .

10- الحفاظ علي حياتك التي سعيت لتصل لها

الان بعد ان حققت التغيير يجب ان تحافظ عليه ، الاصعب هو التفكير في دفع السياره وبدايه دفعها اما بعد ذلك فهي تسيير بالفعل لن يكون صعب المحافظه علي سيرها ، يجب ان تحافظ علي توازن حياتك وعلي الايجابيات التي اكتسبتها اثناء تغييرك .