عاده اشجار الليمون تزدهر فى الهواء الطلق على مدار السنه فى المناطق المشمسه الساخنه ولكن يمكن ان تذدهر ايضا فى الداخل والنباتات المنزليه الصالحه للأكل فى المناخات البارده شئ جيد جدا.فعندما تقوم بزرع فواكه او نباتات بنفسك وترى ثمارها سوف تكون سعيد جدا , وايضا تضمن لنفسك اكل صحى بعيدا عن الكيماويات والأشياء المضره.

RNZ3PWQ

وعلى الرغم من أن تثبيت الأوراق هو خيار معقول لفاكهه سريعه النمو فشتلات الليمون ليست متاحه بسهوله فى أجزاء كثيره من العالم .ولكن هناك قصه اخرى فعلا الرغم من أنها فى اى مكان فى العالم تحتاج إلى 3-6 سنوات لتكون الشجره قادره على أنتاج الفاكهه .فهناك طريقه أخرى حول البدء من البذور. الأن لدى 6 شتلات صغيره كل منها تنبت فى منتصف فصل الشتاء مع القليل جدا من الجهد . فعندما اراها تنبت فأشعر بالأثاره والروعه ولكن الأفضل لم يأت بعد.

فأليكم طريقه زراعه الليمون من البذور:

كل ما تحتاجه هو :

389k9XK

  • الليمون : تأكد من شراء الليمون العضوى لأن بذور الليمون الغير عضوى يمكن أن تكون فاشله وغير قادره على الأنبات , ولكن أى ليمون عضوى قد يفعل ذلك ولكن أن لم تعثر فى منطقتك على الليمون العضوى فقد تحتاج إلى محاوله البحث عن مجموعه معينه من الليمون تسمى ماير وهو أصغر أنواع من الليمون وغالبا ما تزرع لأغراض الزينه وبالتالى هى اكثر ملائمه للحاويات فى الاماكن المغلقه. فيجب اختيار بذور الليمون الصغير لتلك الأسباب. ولكن يمكنك تجربه اى نوع من البذور اذا اردت ذلك.

  • تربه: يجب ان تتوافر التربه الجيده لزراعه الليمون فيمكن استخدام نوع التربه المكونه من الجفت , البيرلايت, الفيرميكوليت,الأسمده العضويه. فقد قت بتجربه تلك الأنواع وأنتشر الزرع فيها بشكل جميع لذلك تلك من الأصناف التى تعمل بشكل جيد.

  • حاويه أو وعاء, هناك حاويات مع فتحتا تصريف من الأسفل وهى مقاس 5-6 وعميقه ولكن بعد ذلك سوف تحتاج لنقل الشتلات فى وعاء اكبر من ذلك بكثير واشجار الليمو تفضل الحاويات التى هى واسعه بدلا من العميقه لذلك أقترح زرع الشتلات الخاصه بك فى وعاء مقاس 10-16 وبعمق 12-18 . فبذلك سوف تنمو شجرتك بسعاده.

  • الضوء أو الشمس للنمو فأشجار الليمون فى حاجه إلى كثير من الضوء وعندما تبدأ فى النمو تتطلب 10-14ساعه فى ذلك كل يوم .وإذا لم يكن لديك نافذه مشمشه بأستمرار فيمكنك الحصول على ضوء النمو فهو ليس مكلف كثيرا وسوف تثبت جدارتها فى نمو اوراق الشجر الخضراء الصحيه.

طريقه أنبات بذره الليمون:

  1. قبل وضع التربه فى الحاويه الخاصه بك يتم وضع بعض التربه فى الحاويه ويخلط ببعض الماء حتى تكون تربه رطبه جميعها ووضع بعض التربه بعد ذلك وعمل نفس الطريقه حتى تحصل فى النهايه على تربه كامله رطبه.

  2. بعد وضعها فى الحاويه تأكد من وجود شبر واحد فقط اسفل الحاويه حتى تستطيع التربه ان تتنفس

  3. قم بتقطيع الليمون وأخراج البذور منه وحاول ان تختار البذور الصحيحه الكامله, وبعد ذلك ضع البذور فى فمك وحاول ان تمتصها جميعها حتى تخرج منها نكهه الليمون تماما ولا تسمح للبذور ان تجف فى الهواء نهائيا فإنه يحتاج للبقاء رطبا حتى يقوم بالأنبات.

  4. زرع البذور الخاصه بك وهى رطبه ويتم وضعها فى نصف سطح التربه تقريبا وتغطيتها تماما مع التربه والمياه بشكل جيد وبعد ذلك وضع قليلا من الماء على التربه.

  5. تغطيه الحاويات الخاصه بك بكيس من البلاستيك مع وجود فتحات تهويه للحفاظ على البذور الخاصه بك دافئه ورطبه .

  6. يتم وضع الحاويه فى مكان دافئ وقم بملاحظتها فى الأيام القليله المقبله ونضع فى أعتبارنا بأنها تحتاج للدفئ والرطوبه من أجل ان تنبت ولا تسمح للتربه بأن تجف تماما فيجب ان تكون رطبه, ولكن أيضا افعل ذلك بأعتدال فإن الكثير من الحراره والرطوبه يودى إلى بذور  فاسده. لذلك أن كنت تشعر بأن التربه دافئه بما فيه الكفايه لا تضع الكيس البلاستيكى .

  7. وفى غصون اسبوعين سوف تلاحظ ظهور براعم ناشئه من التربه فبمجرد ان تظهر يمكنك ازاله الكيس البلاستيكى إذا كان لا يزال موجود . ويتم وضع الحاويه فى مكان دافئ مع الكثير من أشعه الشمس المباشره ويمكن تكمله أشعه الشمس بضوء النمو إذا امكن ذلك.

3

بعد ذلك تأتى فتره الرعايه فيجب عمل الأتى :

  • المياه: ضمان ان التربه رطبه فى جميع الأوقات وخصوصا عندما تكون شجره الليمون فى بدايتها ولا تسمح له أن يجلس على بركه من المياه الراكده ففتحات التصريف هناك لسبب وجيه.

  • اشعه الشمس: يتم وضعها فى مكان دافئ ومشمس حيث يتلقى الشمس لمده 8 ساعات مباشره كل يوم أو استكمال ضوء النمو .وإذا كان ذلك فى فصل الشتاء يتم وضعه فى حجره دافئه مع شراء ضوء النمو لمده 12 ساعه كل يوم.

  • الغذاء: من أجل الحفاظ على صحه شجره الليمون سليمه فسوف تحتاج إلى ان تجدد التربه من المواد الغذائيه فيفضل تغذيتها مع سماد عضوى فيمكنك حفر خدق حول قاعده الشجر الخاصه بك وملء السماد مع التربه جيدا ومع الماء ايضا,

  • افعل ذلك بحب فيمكنك قضاء بعض الوقت لمشاهده شجرتك فإعتبرها صديقتك وأعرها الأهتمام للنمو فيمكنك فحصها ورؤيه الجانب السفلى من الأوراق هل هو تالف أو يوجد به افات فيمكن ان تفسد الشجره كامله من وجود الأمراض بها فذلك يتطلب بعض الحب والرعايه .