الجاموس…
الجاموس هي من أعضاء المملكة الحيوانية وتنتمي إلى فئة الثدييات. معظم أنواع الجاموس تكون مستأنسة وتعتبر مصدرا من الحليب واللحوم في جميع أنحاء العالم. كما أن الجاموس يعتبر أيضا سلعة ثمينة لأنها تستخدم لتصنيع العديد من المنتجات الجلدية.
الجاموس هى حيوانات عاشبة، أي أنها تتغذى على النباتات فقط: وخاصة  العشب. ولذلك، فإن الموائل الطبيعية من الجاموس تتألف في معظمها من الأراضي المشجرة والمراعي حيثما وجدت في قطعان.سمات الجاموس تختلف وفقا لأنواعها. هناك أنواع مختلفة من الجاموس، كل واحده موجودة في منطقة معينة من العالم.

أنواع رئيسية من الجاموس …
جاموس الماء….تم العثور على جاموس الماء في آسيا، وتصنف على أنها جاموس الماء البري وجاموس الماء المنزلي. و جاموس الماء البرية تعيش فى آسيا و هى من الأنواع المهددة بالانقراض. و من ناحية أخرى، ينقسم جاموس الماء المنزلي الى نوعين على أساس الاختلافات في الخصائص الفيزيائية: جاموس النهر و جاموس المستنقع.
images
جواميس الماء هي الأكبر بين جميع الأعضاء الآخرين في أسرة الجاموس بمتوسط ​​ارتفاع خمسة إلى ستة أقدام. بدأ استئناسها منذ حوالي 5000 سنة  في الهند. ومنذ ذلك الحين، كانت قد استخدمت من أجل لحومها، والجلود، والأبواق والحليب. وعلاوة على ذلك، كما أنها تستخدم لنقل في العديد من البلدان الآسيوية. كما تم استخدام جاموس المياه
لحرث الحقول .
الجاموس الأفريقي…الجاموس الأفريقي هي حيوانات برية عثر عليها في الأراضي الحرجية والغابات في أفريقيا. الجاموس الأفريقي هي حيوانات عنيفة وخطيرة والتي لم تكن أبدا مستأنسة. لديها
القرون تشكل درع عظمي للجاموس الأفريقي.
الجاموس الامريكي …المعروف أيضا باسم البيسون الأمريكي، و هو  الحيوان
الأصلي  فى أمريكا الشمالية. الصفات الفيزيائية للجاموس الأمريكي في جميع أنحاء البلاد تختلف، نظرا للاختلافات في الظروف البيئية. ومع ذلك، فإنها تنتمي جميعا إلى نفس النوع.

 الجاموس الأوروبي ”
البيسون “…البيسون الأوروبي يرتبط ارتباطا وثيقا بالبيسون الأمريكي، ولكن أكبر قليلا وأطول من نظيرتها الأمريكية. ومع ذلك، فقد أصبحت من الانواع المنقرضه  الآن.

buffalo-in-actionبعض الحقائق عن الجاموس …

  • وزن الجاموس في وقت ولادته هو حوالي خمسين باوند. وهي تنمو حتى تصل إلى الوزن حوالي ألف باوند للإناث واثنين ألف باوند للجاموس الذكور.
  • قطعان الجاموس الأفريقي تتألف من  ألفين من الأعضاء.
  •     قدمين الجواميس الآسيوية هي واسعة مفلطحة لذلك تسمح لهم بالسير في مناطق المستنقعات ومنعهم من الغرق عندما  يكونوا في الماء.
  •     السل البقري هي واحدة من الأمراض الرئيسية التى تصيب الجواميس.

 الموائل من الجاموس تختلف وفقا لنوعها.

 

  •  تم العثور على جواميس الماء في الغابات الاستوائية وشبه الاستوائية من آسيا حيث يقضون معظم وقتهم المغمورة في هيئات المياه الموحلة ومناطق المستنقعات. أنها لا تزال في المياه للاختباء من الحيوانات المفترسة. وعلاوة على ذلك، وجدوا مصدرا غنيا من النباتات المائية لتتغذى عليه.
  • تم العثور على  الجاموس الأفريقي في الأراضي الحرجية والغابات في أفريقيا. هناك، وجدوا الكثير من العشب وغيرها من النباتات كمصدر لغذاءها.
  •  الموائل الطبيعية للبيسون الأمريكى  هي السهول والبراري في أمريكا الشمالية. هذه المناطق غنية بالعشب الذي هو مصدر الغذاء الرئيسي من الجاموس.
  • وبالمثل، تم العثور على البيسون الأوروبي في الأراضي العشبية من أوروبا حيث يمكنهم ان تتغذى على العشب في قطعان.
  • تحتاج أيضا الجاموس تناول كميات كبيرة من المياه. لهذا السبب، لا تزال معظم أنواع الجاموس، مثل جاموس الماء الآسيوي، بالقرب من مصدر للمياه.        الجاموس حمية
  •  الجاموس يمضغ الطعام بشكل جيد من أجل تحطيم الألياف الموجودة في النباتات. والجهاز الهضمي يحتوي على الانزيمات التي يمكن أن تكسر كيميائيا أسفل السليلوز، وهو العنصر الرئيسي في الخلايا النباتية.

buffalo-huge-mouth