البتراء فى الأردن (كنز الصحراء)

Petra-Jordan

البتراء الأردنيه هى مدينه قديمه وعاصمه مملكه الأنباط قديما – وهو الأن موقع اثرى ورمزا للأردن وهى جزء من التراث العالمى  وواحده من عجائب الدنيا الجديده فى العالم

موقع بتراء فى الأردن فهى تقع فى الجزء الجنوبى من الأردن والبحر الميت 80 كلم شمالا وخليج العقبه على البحر الأحمر .

Petra-Jordan-At-Night

تقع البتراء فى وادى موسى وسط اكثر من مسطح ويوجد حولها عده جبال فى شرق البلاد وفى الغرب تنحدر تدريجيا إلى وادى عربه وفى الشمال فإنه يحدها وادى خذر والجنوب وادى صبرا.

Petra-Jordan-At-Night

وصف بتراء الأردن

ههناك مجموعات متناثره من المنحدرات مكونه من الحجر الرملى الأحمر إعلى التلال وويتدفق من حولها نهر وادى موسى فى فصل الربيع من عين موسى قرب القريه الحديثه إلجى , وهو يعتبر وادى مكون صفوف من الصخور ويقسمها إلى قسمين من الشمال والجنوب ,

Petra-Jordan-Front-View

بتراء تشتهر بنظامها من الهياكل الهيدروليكيه التى أنشأها سكان المدينه القديمه . وبناها الأنباط بنظام ذكى مسدود مع خزانات من المياه متجمعه والأنفاق والقنوات المملوئه بالمياه التى تمتد إلى عين موسى مما يساعد على منع الفيضانات الموسميه وفى الوقت نفسه توفر الماء لعدد 30 مليون نسمه موجودين فى المدينه .

Petra-Jordan-Night-View

هذه الصوره من البتراء فى الأردن ليلا فكل 3 ايام فى الأسبوع يبدأون فى أشغال 1500 شمعه وبعد ذلك يحصل الناس على الأستمتاع بالموسيقى العربيه والتحدث عن ثقافتهم الخاصه .

والنباط هم قبيله عربيه كانت تسكن فى جنوب الأردن قبل أكثر من 2000 سنه . وكان من وظائف الأنباط العسكريه رصد ومراقبه جميع طرق التجاره العربيه القديمه وكانو يحمولون الأطعمه عبر الصحراء من الغرب إلى الشرق بالقوافل المحمله بالتوابل الهنديه والحرير ايضا وبعد ذلك تحمل جلود الحيوانات والعاج من افريقيا.

تاريخ البتراء فى الأردن

استمرت المملكه النبطيه لقرون عديده . خلالها أصبح عاصمتها البتراء والمعروف جيدا كمركز للثقافه المتقدمه للغايه فهى تعتبر تحفه معماريه وهندسيه عبقريه على نطاق واسع ومصمم نظامها كحمايه للمدينه مع القنوات والسدود.

Petra-Jordan-Light-Show

وقد يستغرق استكشاف هذا الهيكل الضخم والوصول إليه رحله حوالى 3-4 ساعات من المشى لمسافات طويله

وهناك بعض من تلك الهياكل اختفت هناك العديد من الأضرحه والمذبح العالى التى لا تزال موجود حتى يومنا هذا وهى فى حاله جيده جدا لدرجه انك تشعر بإنك قد دخلت أله الزمن وقامت بإعادتك للوراء. فأن البتراء هى مكان فى غايه الجمال والروعه وايضا حجمها الكبير وبنيتها الكثيفه وبيئتها المذهله تجعل المنظر صعب التصديق .

وإذا قمنا بالتجاه نحو الشمال فذلك سوف يوصلنا إلى المسرح الرومانى الذى بنى على الطراز الرومانى .

ويوجد فى ذلك المكان الرائع مواقع مقدسه كثيره فهناك مكان يسمى بالمذبح كان الأنباط يعبدون ألهتهم هناك ويمجدونها وهى معروفه فى الأن بشارع الوجوه